الجمعة، 26 يوليو 2013

مفردات اكاديميه

من المهم جدا لاهل الاختصاص التعرف على لغة مجالهم التقنيه . وفي الفنون بشكل عام مفردات تسهل علي الباحث والدارس الالمام بشكل عام بابواب الفن وحقوله وحيثياته وتاريخه. كذلك ومع ظهور وسائل البحث الالكتروني والمكتبة العنكبوتيه ، اصبحت عملية البحث اسهل ولكنها لتصبح ناجعه ومثرية لابد من التعرف على مفاتيح البحث الصحيحه التي توصلنا لمانريده . فلنتعرف على المفردات الفنية للرسم الاكاديمي والكلاسيكي بشكل خاص والفن الجميل بشكل عام باللغتين الانجليزيه والعربيه لتسهيل الوصول للمكتبتين معا.

الفن الاكاديمي (Academic Art): هو الفن المتآثر بالاكاديميات الفنيه الاوروبيه والتي كانت تتناول النهج الكلاسيكي الجديد والرومانسي في تعليم طلابها .موضوعات الفن الاكاديمي بالغالب تشتمل على الدراسات الحية المباشرة للموديل الحي والطبيعه الصامته والتماثيل والبورتريه .



الفن الجميل  (Fine Art): الفن الجميل هو كل فن يعبر صدقا عن ذات الفنان وهويته . فيدخل في الفن الجميل الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي والنحت والموسيقى والشعر واي مجال حتى ولو كان صناعة السيارات فيقال ان مستوى صنع السيارة وصل للفن الجميل اي انها استثنائية وخاصة في تصميمها ولها هوية خاصة بها .

الفن التشكيلي (Representational Art):  الفنون التشكيليه تشمل الرسم والتصوير والنحت والفيلموغرافي وكل فن يشكل الواقع بعين الفنان ورؤيته الخاصه . هناك من يظن ان الفن التشكيلي يختص بالرسم والنحت فقط وهذا خطآ شائع بل هو يشمل كافة الفنون البصريه .




الفنان فان جوخ يعتبر من رواد الفن التشكيلي ومن اهم رموزه لانه شكل واقعه بشكل مغاير عما كان متعارفا عليه في وقت سيادة المدرسة الكلاسيكيه .ومع ان لوحاته في حياته لم يكن عليها اي اقبال او تقدير فبعد مماته وليومنا هذا تعتبر اعماله مدرسة من مدارس الفن العريق واصبح تشكيل الواقع بعيون الفنان سمة ضرورية لاي فن تشكيلي متميز .

المدرسة الكلاسيكيه (Classical Art): المدرسة الكلاسيكيه تعتبر المدرسة القديمة في الفنون الرومانيه والاغريقيه والتي كان من روادها النحاتون والمعماريون بشكل اكبر وفي عصر النهضة الاوروبية تطورت بشكل كبير علي ايدي فناني النهضة كفيليبو برونليسكي الذي ينسب له الفضل في اكتشاف مفهوم المنظور والذي اسس لتكوين صحيح للوحة الفنيه بعد ان كانت تفتقر لهذا المفهوم المهم سابقا .يعتبر الاوروبيون ان الفن الكلاسيكي ( اي الراقي ) منبعه من الحضارة الاوروبيه وبالخصوص الرومانيه والاغريقيه ولذلك فان التماثيل والانتيكات والعماره الرومانيه والاغريقيه موضوعات مهمه في المدرسة الكلاسيكيه . من رواد هذه المدرسه الفنان ليونادو دافنشي ومايكل انجلو ورافييل .

المدرسة الكلاسيكيه الجديدة (Neoclassicm ) : تعد المدرسة الكلاسيكيه الجديده رجوعا لارث المدرسة الكلاسيكه القديمه وتاريخها وعراقتها وهي مدرسة اسست لها نفس المدارس  التي تمردت عليها ومنها الرومانسيه حيث احس روادها بغياب القيم الجماليه التي كانت المدرسة القديمه تحافظ عليها وتشدد عليها كالابعاد والاجسام .فاصبحت للمدرسة الكلاسيكيه طابع جديد يجمع بين الكلاسيكيه القديمه والرومانسيه واصبح لمضمون العمل الكلاسيكي الجديد التعبير عن الذات والقيمه الجماليه التكوينيه الصحيحه . 


المنظور (Perspective) : يعتبر المنظور من اهم مفاهيم الفنون البصرية والتي احدثت نقلة نوعية في مستوى تكوين الصورة ابتداءا من عصر النهضة الاوروبيه وهو اسلوب يستخدمه الرسامون البصريون لاضفاء جانب الايهام بالعمق والفراغ  . وقد استلهم الفنانون الاوروبيون هذه النظرية من كتابات العالم المسلم ابن الهيثم والذي صحح نظرية الرؤية والف كتابه الشهير المناظر والذي يرجع له كثير من فناني النهضة في اقتباساتهم .
انواع المنظور :
المنظور الخطي (Linear Perspective): ويعتمد على الخداع البصري الذي يوهم ان بأن الخطوط المتوازية تبدو وكأنها تتقارب كلما اقتربت صوب نقطة التلاشي . 


 المنظور اللوني (
Color Perspective): ظاهرة تغير الضوء والظل واللون في الاجسام كلما ابتعدت عن العين فنجد ان الاشياء تبدو ضبابية كلما ابتعدت وكذلك خطوطها الخارجيه . ونرى ان الفنان يقوم بتغيير تشبع اللون والخطوط الخارجيه للاشكال البعيده ونرى ذلك خصوصا في لوحات اللاندسكيب والسيتي سكيب . 

التشريح (Anatomy) : التشريح هو علم يعنى بفهم تركيبة الكائنات الداخليه العضوية والعضمية والعضليه .اهتم الفنانون في عصر النهضة بفهم تشريح الانسان وبرزت في رسومات دافنشي تفاصيل دقيقة لتشريح جسم الانسان وتفصيل لعضلات الجذع والرقبة والاطراف . واستفاد فنانوا النهضه من علم التشريح في فهمهم لهيئة الجسم البشري في منحوتاتهم وتصاميمهم المعماريه ولوحاتهم .


عناصر التكوين (Elements of Design) : لكل عنصر في الفراغ ثلاثي الابعاد عدة عناصر تكوينتشمل عناصر التكوين للعنصر النقطة ، الخط ، الشكل ، الحجم ، اللون والابعاد
مبادئ التكوين (Principles of Design) : هي الجوانب التي يهتم الفنان باضافتها في عمله الفني لجذب الانتباه لها واعطاءها الاتزان والجمالية وتشمل : الوحدة ، التباين والتوافق ، الحركه ، التوازن ، الايقاع والنمط .


هناك 5 تعليقات:

  1. مجهود رائع تشكر عليه استاذ

    ومدونه مفيده لكل مهتم لهذا المجال

    ردحذف
  2. اهلا بكم ويسعدني انها نالت اهتمامكم

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا للمجهود .... معلومات مفيدة

    ردحذف
  4. شركة شام للخدمات المنزليه بالدمام
    شركة مكافحة حشرات بالدمام

    ردحذف
  5. رائع مجهود جبار تنقصنا الثقافه الفنيه غالبا شكرا لكم

    ردحذف