الأحد، 28 يوليو 2013

نظرية الفن


ماهو السر الذي جعل الموناليزا ايقونة الفن الجميل ؟
انه من اول الاسئلة التي تتبادر لذهن كل جديد على هذا العالم الجميل .
للفن مدارسه المتعددة التي ظهرت وتطورت مع تطور فكر الانسان وثقافته ومعرفته . وكما ان للانسان اراءه المتعددة في كل شؤون الحياة فإن له نظرته وتذوقه للفنون .كذلك فليست هناك نظرية محددة يستطيع الانسان عن طريقها خلق الفن والجمال بل هناك معايير للفن ترتبط بثقافة الانسان وخلفيته وذوقه . تقديرنا للفنون نابع من حبنا للجمال ورؤيته يزين اروقتنا ومعالم بيئتنا . ولأن الفن علامة من علامات سمو المجتمعات ورقي حضاراتها . هناك فنون جميلة لازالت تحتفظ بجماهيرها وروادها ومن بينها المدارس الكلاسيكية التي تعتبر الفن الراقي الذي لايختلف عليه اثنين في انها مثال للذوق والحضارة والجمال . وهناك مدارس حداثية تحظى بالكثير من القبول لدى ثقافات ومجتمعات عديدة ولايمكن انكار اثر تلك المدارس في تغيير وتطوير مجالات الفنون الاخرى سواء كانت ادائية(الموسيقى كمثال ) او تطبيقية(الديكور كمثال ) .فالمدارس الفنية تطورت مع تطور الحركات الثقافية وتمرد الانسان على المدارس القديمه . 
  
 الجماليات (Aesthetics)
نختلف اليوم كثيرا في مسمى الفن فهناك قطع فنية تباع وتشترى بالملايين لايمكن التعرف على جوهر الجمال او الفكرة فيها . وبعد ان كانت اروقة المتاحف تزين بالاعمال الفنية الراقية اصبحنا نرى لوحات انجزت في يوم او ساعة قام الفنان بدهن اللوحة كاملة بلون واحد ولوحات اخرى قد لطخت  بالالوان كما يلطخ الطفل الجدران البيضاء . هل غير فان جوخ وبيكاسو مفهوم الجمال والذوق ؟ هل الانفتاح على الحضارات والشعوب وتاريخ الفن له اثره في ذلك التغير ؟
في الواقع ان تعريف الجمال قد يختلف من ثقافة لاخرى ومن فكر لاخر ومن حضارة لاخرى . ولايمكن لثقافة ان تفرض على ثقافة اخرى بل ان تتعايش معها او تمتزج معها . وهذا في سائر مجالات الثقافة والادب والفن .
فهناك من يرون ان الجمال يتمثل في جمال الهيئة والشكل . وهناك من يرون انه يتمثل في جوهر ذلك الشكل ورمزيته او رمزية الوانه . فقد كان التمثال الكامل عند الرومانيين والاغريق هو التمثال البشري الخالي من العيوب متناسق الاطراف والاعضاء رياضي البنية ولم يكن يمثل قيمة وجدانية معينه بل كان تمثلا لجمال الجسم البشري  فقط. ولكن رودين (نحات فرنسي١٨٤٠-١٩١٧) قدم الهيئة البشرية والمنحوتات بتشريح واقعي حيث انه كان يصنع مجسماته نقلا عن الموديل الحي ولذلك كانت تتسم بالواقعيه لدرجة ان تمثال " عصر البرونز " "The age of Bronze "  شكك في انه مجرد قالب وليس منحوتة لواقعيتها وقربها الشديد من هيئة الموديل . ولكن رودين برآ لاحقا من التهمة وحرص على ان تكون منحوتاته التالية اكبر من حجم الانسان العادي. 
          تمثال " عصر البرونز " لرودين 


يقول بيكاسو " تطلب مني الوقت ٤ سنين لارسم كرافاييل والعمر كله لارسم كالطفل "
بيكاسو له رسومات واقعية راقيه وبعضها تكاد تدب فيها الحياة ولكن المدرسة التكعيبية التي اسس لها الهمت الكثيرين وساهمت بزوغ منظور جديد للتشكيل والفن بصورة عامة . 
لوحة انسات افينيون لبيكاسو  1907
لوحة اولجا على الكرسي لبيكاسو 1918


الفن واقعا مهما كان شكله ومدرسته لابد ان يكون " مقنعا " وليس فقط مثيرا للجدل . فحتى عالم الفن ملئ بالدجالين الذين يحاولون الحصول على المال او الشهرة من خلال بيع النشاز او الفن المبتذل للناس .

الجماليات البصريه (Visual Qualities )


                                                   لوحة" فن الرسم " للفنان جوناثان فيرمير (1667)
تعتبر لوحات الفنان الهولندي فيرمير من ارقي اللوحات على الاطلاق ولازالت تؤرق الباحثين والمنظرين في كيفية صنعه لها وبعضهم يعتقدون انه كان يستخدم اداة " القمرة " "Camera obscura" وذلك لدقة تفاصيل لوحاته ودقة تكوينها وابعادها . لوحات فيرمير هي لوحات دسمة مليئة بالمحتوى الفني والجماليات البصرية والواقعية البالغة وتآمل اي لوحة من لوحاته يحتاج الكثير من الرؤية والخبرة الفنية لتحليلها ومعرفة حيثياتها المتنوعه . فكيف استطاع فيرمير ان ينتج لوحات كانها صور حقيقية وكيف استطاع بعينه المجردة ان يلتقط تفاصيل الثرية في لوحته " فن الرسم " مع ان تلك التفاصيل معقدة للغاية وتتطلب في وقتنا اجهزة حديثة لرؤيتها بوضوح . في هذه اللوحة التي كانت المفضلة لدى فيرمير ولدى النقاد ايضا يعتقد ان كل جماليات الرسم ممكن ان تلاحظ فهناك الضوء الساقط من النافذة والظل والمنظورالذي تعود الفنان ان يظفيه في لوحاته للاحساس بالفراغ ساعد على ذلك الستارة المرفوعة  والتي تعطي الاحساس بان الرسام والموديل على خشبة المسرح ونحن المتفرجون . 


  لوحة الموناليزا الشهيرة لدافنشي 

تعتبر الموناليزا من اهم اللوحات الفنية على الاطلاق فقد حيرت النقاد والباحثين كثيرا فهي تعتبر لوحة كاملة جماليا فقد اعتني دافنشي بمبادئ التكوين فيها اعتناءا خاصا فلو لاحظنا ان الموناليزا تقع تقريبا في منتصف اللوحة مما يعطي توازنا للجسم بشكل عام وتناظرا اذ ان قسمها الايمن يقع في نص اللوحه الايمن والقسم الايسر يقع في نصفها الايسر . كذلك يلاحظ التناظر والتوازن في قسمات الوجه . هناك ايضا نقطة التركيز (Focus) حيث نرى مقدار الاضاءه (luminance) في الوجه يجعل العين تتجه مباشرة للنظر للوجه وتركز عليه اولا دون سائر الاجزاء الاخري . كذلك فان دافنشي قد طبق دراساته في المنظور بشقيه الخطي واللوني حيث نرى في الخلفية كيف صور لنا مشهد لاندسكيب بحيث تتدرج الالوان معا لتكون بنفس الدرجه مع ارتفاعنا لاعلى اللوحه .                       
وقد اكتشف الباحثون مؤخرا سرا خطيرا من اسرار الموناليزا وهو يفسر عدم وجود ضربات الفرشاة في لوحته فقد استخدم اسلوبا يعرف بالضبابية (sfumato ) وضع فيه ٣٠ طبقة من الدهان المرقق لاعطاء الايحاء بضبابية الوجه ولاخفاء الخطوط الخارجية للموناليزا طبقا لمبدآ المنظور اللوني . 


                                     
                                               بورتريه جين دي باريجا  لفالاسكيز 

جين دي باريجا هو فنان  عمل مساعدا للفنان الاسباني ديجو فالاسكيز وقد قام الاخير بعمل بورتريه لمساعده تقديرا لجهوده وصوره كانه  رجل نبيل من عائلته وخواصه . اللوحة تعدت فن الرسم وتعدت الواقعيه فهي عمل دبت في الحياة بحسب تعبير النقاد .

اللون (Color)
من النظريات التي اثرت في  نظرية الفن وطورته كثيرا هي نظرية اللون . وقد استفادت المدارس الفنية كثيرا منها وخصوصا  الحركات الفنية الانطباعيه والتجريدية والتي بدا فيها مفهوم الضوء وخصائصه وتآثيره على خصائص اللون واضحا في لوحاتهم ومع ان لوحات الانطباعيين في بداياتهم لاقت الكثير من الرفض وكان اول معرض للانطباعيين قد واجه العقبات والرفض الا ان الحركه اصبحت فنا عريقا تجديديا برزت فيه جمالية مهمه من جماليات الفن وهي اللون . حيث حرص الانطباعيون على ابراز الالوان الصريحه وان تحتوى لوحاتهم علي نطاق الوان الطيف . 
                                    
                                     
                                                    لوحة " جسر فوق بركة ماء "  كلود مونيه 1899

قدم الانطباعيون مفهوما جديدا للرسم وهو " لا للخطوط الخارجيه " ولا للدمج فقط استخدام الالوان برتوش نابضة واضحه وذلك ما فتح الاذهان والافاق الى ان مانراه امامنا ليس الا مجموعه من الالوان المتجانبة تصنع لنا صورا مفهومة واشكال محسوسه .  



هناك تعليق واحد: