الجمعة، 26 يوليو 2013

منهج تشارلز بارج لتعليم الرسم

يعد منهج تشارلز بارج لتعليم الرسم (Charles Bargue Drawing course ) احد اهم المواد التعليميه المؤثرة خصوصا للمدرسة الكلاسيكيه والتي اعدها الفنان تشارلز مع الفنان الفرنسي الاستشراقي الشهير جين ليون جيروم في القرن التاسع عشر الميلادي . يحتوى المنهج على مطبوعات حجرية تصل الى ١٩٧ مطبوعة كلوائح منفصله وهي عبارة عن رسومات قام بها الفنان بارج بشكل اكبر نقلا عن قوالب عبارة عن اجزاء من منحوتات اغريقيه ورومانيه شهيره وكذلك من بعض اللوحات الفنيه العظيمه وبعضها من الموديل الحي .
كان الهدف الاساسي لاعداد المنهج هو توفير مقررات للدراسة في الاكاديميات الفنية تعد الطلاب والطالبات لمستوى فني عالي في المحاكاة والتكوين الصحيح والذوق الرفيع  فالمقرر يدرب طالب الفنون على الرؤية وعلى الحكم الصحيح والقياس بدراسة اشكال مبسطة للقوالب وكيف انها لابد ان ينظر لتلك الاشكال على انها مجموعة من الخطوط المستقيمه المتصلة معا وهذا مايعكس فهما للاشكال وايضا ينتج اشكالا مفهومه .

مرحلية العمل الفني اساس من اساسات الاتقان اذ يمر العمل الفني بمراحل من الدراسه والتخطيط والتكوين علي اساسات ومفاهيم من اجل الحصول على افضل النتائج وهذا من مايدرب مقرر بارج طالب الفنون عليه فهو يبدآ برسم القالب عن طريق تحديد خط رآسي وخط افقي كطول وعرض عامين للقالب ثم بعد ذلك يقسم القالب لاقسام محافظا على ابعاده . والمرحلة التاليه عبارة عن تحديد لمناطق الظل والتي تبرز الاجسام وهي ايضا تحدد بخطوط مستقيمه . المرحلة التاليه تكون بابراز المجسم بتلوين مناطق الظل التي حددت في المرحله السابقة باللون الداكن ماينتج تباينا لونيا بين المناطق الداكنه والفاتحه يعطي سمة العمق والفراغ للعمل .

يعتبر منهج بارج مقدمة لدراسة الفن الواقعي الكلاسيكي وتعد محاكاة لوائح بارج مرحلة تمهيدية للرسم المباشر للقالب والطبيعه الصامته والهيئة البشريه .
طلاب اكاديميون يحاكون القوالب بطريقة مقاس النظر

هناك تعليق واحد: